جوجل: أندرويد محمي ضد ثغرة Quadrooter

نشرنا قبل يومين خبرًا حول ثغرة Quadrooter الموجودة في أكثر من 900 مليون هاتف أندرويد تعمل بمعالجات من كوالكوم، وهذا يعني الغالبية العظمى من هواتف أندرويد.
لكن جوجل قالت في تصريحٍ لها بأنه لا خوف من ثغرة Quadrooter، إذ بالرغم من أن الثغرة موجودة فعلًا، إلّا أن ميزة التحقق من سلامة التطبيقات Verify Apps والمتوفرة منذ أندرويد 4.2، والمفعّلة بشكلٍ افتراضي في هواتف أندرويد، قادرة على اكتشاف التطبيقات الخبيثة التي يمكن أن تستفيد من الثغرة وبالتالي حذفها ومنع تثبيتها.
من الجدير بالذكر فإن Quadrooter هي عبارة عن أربع ثغرات، تم بالفعل سد ثلاث منها في تحديث أندرويد الأمني لشهر آب/أغسطس، وسيتم سد الثغرة الرابعة في تحديث شهر أيلول/سبتمبر القادم. لكن على جميع الأحوال فإن ميزة Verify Apps في أندرويد والتي تقوم بتفحص التطبيقات قبل تثبيتها كملفات APK من المصادر الخارجية كافية لمنع الثغرة.
يُذكر أن ميزة Verify Apps هي جزء من حزمة خدمات جوجل Google Play Services وبالتالي هي متوفرة فقط في الهواتف الداعمة لخدمات جوجل (التي تمتلك متجر جوجل بلاي وتطبيقات جوجل الافتراضية). إن كنت تمتلك هاتفًا غير مرخص من جوجل (لا يحتوي على متجر جوجل بلاي الرسمي) فاحتمال التعرض بالإصابة يُصبح مرتفعًا هنا ما لم تكن حذرًا في تثبيت تطبيقاتك من المصادر الموثوقة.

تعليقات

 FacebookYoutube