ما هي خدمة Samsung Knox وكيف يمكن استخدامها لحماية البيانات الحسّاسة في هاتفك؟

إن كنت من أصحاب هواتف سامسونج، فلا بد أنك سمعت سابقًا بخدمة Samsung Knox الأمنية حتى لو لم تستخدمها. وربما تعرف بأنها خدمة خاصة للشركات وأصحاب الأعمال وبأنها تقدم مستوىً عالٍ من التشفير تعتقد أنك لا تحتاجه.
لكن في الحقيقة، فإن خدمة Samsung Knox ورغم أنها تُقدم حلولًا خاصة بالشركات الكبيرة، إلّا أنها يمكن أن تكون مفيدة جدًا للمُستخدم العادي أيضًا لإضافة طبقة خاصّة من الحماية أو تشغيل بعض التطبيقات بحسابين مُختلفين كما سنرى بعد قليل. لكننا سنبدأ شرح الخدمة باختصار أولًا.

ما هي Samsung Knox؟
Samsung Knox هي خدمة أنشأتها سامسونج كي تُنافس الخدمات الأمنية التي تقدمها بلاك بيري، وكي تتمكن من اقتطاع حصّة لها في عالم المؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة التي تولي اهتمامًا كبيرًا للناحية الأمنية في هواتف موظفيها حرصًا على أسرار العمل.
تقوم خدمة Knox بمهمّتين رئيسيتين: الأولى هي خدمة تشفير البيانات التي يرغب المُستخدم بحمايتها، وذلك وفق أقوى معايير التشفير العسكرية، وذلك تشفيرًا برمجيًا وعتاديًا. التشفير البرمجي مفهوم، وهو ما يمكن أن تقوم به أية تطبيقات أخرى لتشفير البيانات يمكن أن تجدها في متجر جوجل بلاي، لكن التشفير العتادي يعني وجود جزء من التشفير يعتمد في عمله على شريحة خاصّة موجودة في الهاتف، ما يعني أن التشفير قوي جدًا ويتم على عدّة مستويات ما يجعل كسره أمرًا مستحيلًا بالنظر إلى القدرات الحاسوبية المتوفرة حاليًا.
لكن التشفير هو ميزة واحدة فقط من ميزات Knox، الميزة الثانية هي أن الخدمة تقوم بإنشاء مساحة آمنة ضمن الهاتف، معزولة تمامًا عن المساحة العادية التي تستخدمها بشكل يومي والتي تتواجد فيها تطبيقاتك وملفاتك. هذه المساحة الآمنة والمشفّرة لا يُمكن الوصول إليها من المساحة العادية، بمعنى أن أي فيروس أو برنامج للتجسس يصل إلى هاتفك، لا يستطيع الوصول أو التأثير على مساحة Knox الآمنة.
في الحقيقة فإن مساحة Knox الآمنة تُصبح وكأنها هاتف جديد مُنفصل، وهذه هي الفكرة بالضبط، فعدا عن التشفير، تُغني Knox المُستخدم عن امتلاك هاتف ثانٍ للعمل، وبالتالي يمكن للمستخدم استخدام هاتف واحد فقط فيه فصل كامل ما بين تطبيقات العمل والتطبيقات الشخصية.

كيف يمكنني استخدام Knox؟

كما قلنا أعلاه، فإن Knox هي ليست ميزة برمجية فقط، بل تعتمد على عتاد الهاتف نفسه، وهي بالتالي ليست مدعومة في جميع هواتف سامسونج لكنها مدعومة في الكثير منها بما في ذلك العديد من هواتف سامسونج المتوسطة وحواسبها اللوحية. يمكنك الاطلاع على الهواتف المدعومة عبر هذا الرابط.
يمكن لأصحاب الهواتف المدعومة تنزيل تطبيق My KNOX عبر متجر جوجل بلاي. استخدام التطبيق سهل جدًا، فبعد فتحه لأول مرة يطلب منك التسجيل عبر بريدك الإلكتروني (أي بريد الكتروني تختاره، ويمكن أن يكون مختلفًا عن البريد الرئيسي المسجل في الهاتف)، ويمكنك اختيار كلمة مرور، وطريقة ثانية لفتح مساحة Knox الآمنة كالبصمة، رسمة النمط، أو غير ذلك.
بعد ذلك تظهر لك قائمة تحتوي على التطبيقات الموجودة في هاتفك، يمكنك من خلالها اختيار التطبيقات التي تريد إضافتها إلى Knox. جميع التطبيقات التي تقوم بإضافتها ستُصبح متوفرة ضمن مساحة Knox الآمنة مع فارق هام جدًا، هو أنه ولدى فتحها لأوّل مرة ضمن Knox ستكون خالية من أية بيانات، وكأنك قمت بتثبيتها وفتحها لأول مرة على هاتفٍ جديد، أي ستطلب منك تسجيل الدخول من جديد. هذه ميزة هامة لأنها تتيح لك استخدام نفس التطبيق بحسابين مختلفين، واحد للعمل والآخر للاستخدام الشخصي، سواء كانت تطبيقات بريد إلكتروني، تخزين سحابي، تواصل اجتماعي أو غير ذلك، يمكن من خلال Knox استخدام التطبيق بحسابين مختلفين ومفصولين تمامًا عن بعضهما البعض.
هذه المساحة الآمنة ليس مفيدة لتطبيقات العمل فقط، بل لأية تطبيقات أو ملفات أو صور خاصة تريد تشفيرها وفصلها عن بقية المعلومات المخزنة في الهاتف.

يمكن الوصول مساحة Knox عبر فتح تطبيق My Knox واستخدام البصمة أو أي وسيلة حماية أخرى اخترتها لدى إعداد التطبيق. كما يوجد طريقتي عرض لهذه المساحة الآمنة، الأولى هي بشكل مجلّد Folder، بحيث تظهر لك التطبيقات داخل مجلد لدى فتح تطبيق My Knox، أو بشكل لانشر Launcher بحيث تنتقل إلى واجهات منفصلة بشكلٍ كامل وكأنك على هاتفٍ آخر بالفعل.
يمكنك معرفة المزيد مما تقدمه Samsung Knox من حلول أخرى خاصة بالشركات عبر الموقع الرسمي للخدمة.

تعليقات

 FacebookYoutube